ترسيخاً لدور الجامعة المجتمعية …. تقيم ُ جامعة سومر ندوةً علمية عن ظاهرة الانتحار

طباعة ورفع: قسم الاعلام

عدد الزيارات: 3928 مشاهدة

بواسطة اعلام الجامعة

كتابة وتحرير - قسم الاعلام والعلاقات العامة

تاريخ النشر: 2024/05/13

اخر تصفح: 2024/06/25



ضمن سلسلة الندوات العلمية وتحت شعار ( ظاهرة الانتحار وانعكاسها السلبي على المجتمع ) وبرعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ، وإشراف السيد رئيس جامعة سومر الأستاذ الدكتور عادل راضي الزرگاني ، وبحضور عدد من المسؤولين والمختصين والتدريسيين والطلبة : أقامت جامعة سومر ندوةً علميةً تناولت ظاهرة الانتحار التي انتشرت مؤخراً في المجتمع العراقي ومحافظة ذي قار على وجه التحديد .
رئيس الجامعة ذكر أنّ أحد مفردات رسالة وزارة التعليم العالي هي الاندماج مع المجتمع ومعالجة الظواهر والمشاكل السلبية التي تطرأ فيه لاسيما ما يتعلق بحياة الفرد العراقي وأسرته الكريمة حيث تعد ظاهرة ( ظاهرة الإنتحار ) إحدى الظواهر المخيفة في المجتمع .
ويأتي هذا النشاط تطبيقاً لدور الجامعة المجتمعية التي أخذت على عاتقها نشر العلم والبحث العلمي التطبيقي الهادف إلى تحقيق الفائدة المثلى للشرائح المختلفة وأنّ معالجة هذه الظاهرة ستكون في إطار 10 محاضرات موزعةً على كليات الجامعة ورئاستها .
وقد حضر الندوة السيد نائب رئيس لجنة التعليم النيابية الدكتور عادل حاشوش الركابي ، والسبد عضو مجلس محافظة ذي قار الدكتور عمار الركابي ، والسيدة عضو مجلس المحافظة كوثر الصريفي والسيد قائد شرطة ذي قار اللواء مكي الخيگاني الذي أغنى الندوة بقراءة رقمية وإصائيات من الواقع ، وبيّن دور قيادة الشرطة وتشكيلاتها في درء الأسباب المؤدية للانتحار وتنفيذ أوامر القبض على المحرضين والمساعدين على تفشي هذه الظاهرة . كما حضر معتمد المرجعية الشيخ كريم العامري وعدد من رجال الدين ، و مدير شرطة الرفاعي العميد حميد الركابي ، ومدير مستشفى الرفاعي التعليمي الدكتور ثامر ياسر الركابي والمختصين والتدريسيين والطلبة وشرائح مختلفة من المجتمع .
الندوة العلمية اشتملت على ثلاث ورقات بحثية :
- المنظور الشرعي لجريمة الإنتحار / الشيخ كريم محمد العامري .
- المسببات النفسية والاجتماعية لجريمة الانتحار / عميد كلية الطب أ. د . أحمد حسن الزيرجاوي .
- الرؤية القانونية لجريمة الانتحار / معاون عميد كلية القانون أ. م .د زيد عجمي الركابي .
وقد أغنى الحضور الندوة بالنقاش البنّاء والملاحظات المفيدة وفي ختام الندوة قرأ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ. د . علي مانع التميمي التوصيات التي خرج بها هذا المحفل العلمي والتي ستأخذ طريقها لوزارة التعليم العالي وفق الأعراف العلمية الجامعية

اعلام جامعة سومر  اعلام جامعة سومر  اعلام جامعة سومر  اعلام جامعة سومر  اعلام جامعة سومر  اعلام جامعة سومر  
https://youtu.be/t3jbJVQ6vig?si=NDZ41VVtikn4aWY4

تاكات المحتوى: الجامعة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: [email protected]

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة سومر