قسم الاعلام والعلاقات العامة


نبذة تعريفية:

يشكل قسم الإعلام والعلاقات العامة في رئاسة جامعة سومر جزءا مهما وحيويا ويعتبر من الأقسام التي لها حضور دائم لما يقوم به من دور في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفعاليات لجامعة سومر والعمل على تمويل تلك النشاطات والفعاليات والتي غالبا ما تدخل ضمن الروتين الإداري لمؤسسات الجامعة إلى رسالة إعلامية جعلها القسم مادة إعلامية في متناول الجميع ليطلع عليها ليتعرف من خلالها على ما تقوم به الجامعة  وما تقدمه من خدمات في مختلف المجالات للجميع.

شعب القسم:

يتكون القسم من شعب  ترتبط مباشرة بمدير القسم ويمكن تصنيفها كما يلي :

1. شعبة الإعلام

2. شعبة العلاقات العامة


إدارة القسم ومدير القسم:

تتلخص إدارة القسم من خلال توزيع الأعمام اليومية على مسؤولي الشعب من قبل مدير القسم وبدور مسؤولي الشعب توزع المهام حسب النشاط المطلوب .


واجبات القسم:

قسم الإعلام والعلاقات العامة هو الواجهة الإعلامية للجامعة وتقع عليه الواجبات الاتية:

1. العمل على تغطية النشاطات والفعاليات على اختلاف انواعها كالمؤتمرات، الندوات، الحلقات النقاشية، المهرجانات الرياضية، الاحتفالات، المناسبات ونشاطات اخرى و لجميع المؤسسات من كليات ومعاهد ومراكز وتسليط الضوء عليها ودفعها إلى جميع وسائل الإعلام .

2. يقوم القسم بإصدار مجلة  فصلية شاملة 

3. يقوم القسم بإصدار جريدة الجامعة .

4. يقوم القسم على تنسيق وتسهيل مهام جميع القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى لدى جميع مؤسسات الجامعة لانجاز تقاريرها الإعلامية .

5. يتبنى القسم تنظيم المؤتمرات والاحتفالات المركزية للجامعة والأخذ على عاتقة انجاز الجوانب الإعلامية لتلك الاحتفالات من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة المرئية .

6. يقوم القسم بمتابعة جميع وسائل الإعلام وما ينشر فيها من أمور تتعلق بالجامعة وعرضها على أنظار السيد رئيس الجامعة للبت فيها وإمكانية الرد عليها .

7. تنظيم المقابلات التلفزيونية المطلوبة لرئيس الجامعة وأي مسؤول أخر في الجامعة والحضور الدائم مع وسائل الإعلام في مثل تلك النشاطات .

8. يقوم القسم أيضا بمتابعة الجوانب الإنسانية والاجتماعية لجميع منتسبي الجامعة من موظفين وأساتذة، وتوجيه التهاني والتعازي في المناسبات المفرحة والمحزنة والمناسبات الأخرى .

9. يعمل القسم على مد جسور التواصل مع الجامعات العراقية في الداخل واتحاد الجامعات العربية من خلال تبادل الإصدارات والمطبوعات وإرسال الإخبار الجامعية إلى اتحاد الجامعات العربية .