جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
مديرية التربية الرياضية والفنية

واجبات مديرية التربية الرياضية والفنية :

ان اهداف مديرية التربية الرياضية والفنية هي ضمن الاطار العام لفلسفة الجامعة ، والتي اكد عليها السيد رئيس الجامعة والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وهي جزء من فلسفة المجتمع ككل ، ويمكن تحديد هذه الاهداف كما ياتي :-

1.اهداف تربوية واجتماعية تشمل تنمية المواهب الرياضية والفنية للطلبة ورفع مستواهم الرياضي والفني والذوقي والثقافي ، واكساب الطالب مهارات وخبرات اجتماعية تعمل على تعزيز الاواصر الاجتماعية بين الطلبة .

2. العمل على افادة الطلبة في مجالات الفن والرياضة في استثمار وقت فراغ الطلبة في امور تنمي شخصيتهم والاستفادة في اختصاصاتهم الاخرى .

3. اعطاء الرياضة والفن والثقافة دوراً مهماً في مد جسور التعارف والتواصل مع الجامعات الاخرى داخل القطر وخارجه لغرض تبادل الخبرات في مجال النشاط الرياضي والفني والثقافي للطلبة .

4. ان ممارسة الانشطة الرياضية والفنية والثقافية تساعد على التكامل الصحي من ناحية النمو وتطور الصفات البدنية والفكرية والمهارات الحركية المختلفة اذ انها تجعل الطالب ذو قابلية بدنية وحركية افضل على تحمل اعباء الدراسة .

5. تنمية المواهب الرياضية والفنية للطلبة ورفع مستواهم الرياضي والفني والذوقي والثقافي .

6. العمل على افادة الطالب من مجالات الفن والرياضة في الاختصاصات الاخرى .

7.الافادة من النشاط الفني والثقافي في استثمار فراغ الطلبة في امور تنمي شخصيتهم .

8. اعطاء الرياضة والفن والثقافة دوراً مهماً في مد جسور التعارف والتواصل مع الجامعات الاخرى داخل القطر وخارجه لغرض تبادل الخبرات في مجال النشاط الرياضي والفني والثقافي للطلبة .

9. لقد قدم النشاط الفني والثقافي منذ تأسيسه ولحد الآن مئات المعارض الفنية المختلفة والمسرحيات داخل العراق وخارجه ، ومعارض الخط العربي ومعارض التصميم والخياطة والاعمال اليدوية والتصوير الفوتوغرافي والمهرجانات الشعرية والمحاضرات الثقافية المتنوعة ، ونفذت مئات التصميم ( الفولدرات ) للمناسبات المختلفة والشعارات والملصقات وساعد القسم في اعداد التصميمات للندوات والمؤتمرات الخاصة بجامعة بغداد وكلياتها ومعاهدها ، والمشاركة في اعداد ادلة وتقاويم الجامعة وبعض كلياتها ، وكذلك المشاركة في الاعداد لاحتفالات تخرج الطلبة .

10. كما ساعد في تدريب الطلبة من خلال ادخالهم دورات تدريبية فنية عملية ، وفتح دورات تدريبية خلال العطلة الربيعية والصيفية لابناء الاساتذة والموظفين وضيوفهم بالاضافة الى طلبة الجامعة وذلك خدمة للمسيرة الفنية والثقافية لطلبتنا الاعزاء .

11. وفي الجانب الرياضي قدم النشاط الرياضي منذ تأسيسه ولحد الآن مئات الاحتفاليات والمسابقات الرياضية داخل العراق وخارجه ، وحقق انتصارات رياضية عديدة ، كما ساهم باعداد المنتخبات الرياضية التي شاركت في تنمية المواهب الرياضية والفنية للطلبة ورفع مستواهم الرياضي والفني والذوقي والثقافي .