جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
مديرية الاقسام الداخلية

تعنى الاقسام الداخلية لتوفير السكن المناسب لطلبة الجامعة .

ادناه المهام لكل وحدة من وحدات الاقسام الداخلية:

1-الوحدة القانونية.

ان الطالب في القسم الداخلي يخضع الى نوعين من التعليمات

أ-تعليمات قانون انضباط طلبة التعليم العالي رقم160 لسنة 2007.

ب-تعليمات اسكان الطلبة استنادا الى احكام البند(2)من المادة(37) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم(40) لسنة1988 المعدل لسنة 2004 .

علاوة على ذلك توجيهات الوزارة تؤكد على ضرورة تشكيل لجنة لتفعيل تعليمات انضباط الطلبة على ان يترأسها مدير الأقسام الداخلية ومثل هذه اللجان تحتاج الى(قانوني) ليكون عضو فيها ويكون متخصص بايضاح وتفسير التعليمات ومتابعة الامور الاخرى من الناحية القانونية من حيث تطبيق فقرات القوانين الصحيحة المطلوبة لكل مشكلة قانونية وكل هذا يحتاج على وحدة قانونية لإدارة هذا الأمر.

2-وحدة المتابعة

تتواجد في مديريتنا(لجنة متابعة)متخصصة بمتابعة دوام المشرفين وخلال(24ساعة)وفي كافة الاقسام الداخلية للطلبة والطالبات ومتابعة سلوك وانضباط الطالب وكذالك مدى التزام موظفي الاشراف وانضباط دوامهم على مدى اليوم نفسه.ومتابعة مدى النظافة في بناية الاقسام ومدى تأدية عمال الخدمة لواجباتهم ومتابعة تطبيق الاوامر الصادرة من المديرية والتنسيق مع دوائر الدولة ذات العلاقة كمديريات الصحة-الماء -والكهرباء -والمشتقات النفطية وعلى متابعة الامور المتعلقة بالطلبة مع كلياتهم وتكون هذه الوحدة حلقة الوصل بين الطالب والمديرية 

وفق ماورد اعلاه نقترح رفع مستوى هذه اللجنة الى وحدة مرتبطة اداريا بهيكلية مديرية الاقسام الداخلية .

3-وحدة التسجيل والبيانات

جوهر عمل هذه الوحدة هوالقيام بتسجيل الطالب في القسم الداخلي وفق الضوابط والتعليمات واصدار هويات خاصة للطلبة وتقوم هذه الوحدة وبالتنسيق مع وحدة الحسابات بشأن استحصال (بدل السكن)وحسب تعليمات الوزارة .

من واجباتها ايضا-اعداد جدول بيانات شامل لاعداد الطلبة الصباحي الذكور والاناث وكذالك الطلبة المسائين وطلبة الدراسات العليا وبيانات التي تبين الذمة المستلمة من قبل الطالب من اثاث وغيره. وتقوم هذه الوحدة بفتح فايل خاص لكل طالب يحوي كل المستمسكات واعطاء براءة ذمة في نهاية العام الدراسي .

ومن اعمالها ايضا التنسيق مع وحدة البحث الاجتماعي بشأن الطلبة المتعفيفين والمشاكسين وذوي الامراض المزمنة.