جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
قسم الشؤون القانونية والادارية

الهيكل التنظيمي لقسم الشؤون الادارية :

1. شعبة الافراد : وتشمل الوحدات التالية :

  أ. وحدة الاداريين : وتتعامل مع المنسبين دون الشهادات العليا وتؤدي الاوامر الخاصة بالتنسيب ونقل الخدمات والمفاتحات حول التعيين ومدى الحاجة والتعيين بأجور يومية واوامر الاستقالة المباشرة والانفكاك والاوامر الجامعية المخصصات الخطورة ومخصصات منصب واوامر التكليف واللجان والتثبيت والعقود .

  ب. وحدة الملفات : ويكون عملها بحفظ الاوامر والاوليات في الاضابير واصدار اوامر صحة صدور وثائق الموظفين والتدريسيين وتأييد استلام الاضابير واصدار اوامر التأييد للموظفين والتدريسيين مع عمل خلاصة خدمة وفتح الاضابير جديدة للموظفين والتدريسيين وارسال الاضابير بالنسبة للمنقولين خارج ديوان الجامعة.

  ج- وحدة الاجازات والتقاعد :وهذه الوحدة تعمل اصدار اوامر الاجازات المرضية واحتساب رصيد الموظفين والتدريسيين من الاجازات اصدار اوامر الاجازات الاعتيادية والاجازات بدون راتب وتحويل الموظفين للمركز الصحي واجازات المصاحبة الزوجية واوامر المكافأة التعويضية واوامر الانفكاك والمباشرة للاجازات واوامر اجازات الوضع والامومة التحويل الى اللجان الطبية واصدار صحة صدور التقارير الطبية واوامر ترقين قيد الموظفين والتدريسيين وقرارات تثبيت العمر ومفاتحة دوائر التقاعد العامة وعمل دفتر خدمه للموظفين والتدريسيين واوامر صرف المكافأة التعويضية للشهداء واوامر اضافة الخدمة المدنية والعسكرية . وعمل الاجازات المهنية الخاصة بالعجز الصحي . 

2- شعبة الملاك : وهي من الشعب المهمة والتي سيتم فيها تعديل رواتب الموظفين والتدريسيين وتعتبر العناوين الوظيفية للموظفين وعمل علاوات سنوية فيما يخص التدريسيين والموظفين في مركز الجامعة وعمل اضافات خدمة بالنسبة للتدريسيين والموظفين في مركز الجامعة مع تدقيق الدرجات الوظيفية والمصادقة على ملاكات جامعة بغداد . 

3- شعبة التدريسيين : وهذه الشعبة تقوم بأنجاز معاملات موظفي الخدمة الجامعية من التدريسيين فقط حيث يتم فيها اصدار اوامر التقاعد والتعيين واعادة التعيين ونقل خدمات واختبار صلاحية المرشح للتدريس ومنح اللقب العلمي والاجازات وكتب الشكر والتقدير ( منح القدم ) والتنسيب واوامر الاعفاء والتكليف وكتب التأييد واوامر تشكيل لجان واوامر التفرغ والايفاد داخل القطر . 

4- شعبة الهويات : تعمل هذه الشعبة على تنظيم هويات التدريسيين والموظفين لرئاسة الجامعة بأقسامها وشعبها ووحداتها مع عمل الهويات للتدريسيين والموظفين للكليات والمعاهد والمراكز كافة وتنظيم باجات الحرس الجامعي لكل حرس الجامعة وتنظيم هويات طلبة الدراسات العليا لمركزي معلومات الجادرية وباب المعظم التابع للمكتبة المركزية وكذلك تصميم شعارات بعض دوائر الجامعة والقيام بالجرودات على الباجات والهويات دورياً والتحقيق في موضوع فقدان الهويات والباجات وتقديم التوصية بذلك وكذلك اتلاف الهويات المنتفية الحاجة منها. 

5. الوحدات التي تتصل مباشرة بالسيد مدير القسم:

 أ.وحدة السكرتارية: ويتم في هذه الوحدة تنظيم بريد المدير وتنظيم المقابلات واستقبال المراجعين تنظيم الاجتماعات.

  ب.وحدة المتابعة : استلام البريد من وارد بريد الجامعة المركزي وبريد السيد رئيس الجامعة والمساعدين وباقي الاقسام مع فرز البريد وتسجيله في سجلات ذمة توزيعه على شعب القسم وارشاد المراجعين وتوجيهم على الشعب المختصة وحسب معاملاتهم وتسجيل البريد المنجز في سجلات ذمة ويسلم الى البريد المركز في الجامعة مع متابعة سير توزيع الكتب وسرعة انجازها واستنساخ الكتب والتعاميم الخاصة بالقسم وتوزيعها على اقسام وكليات ومعاهد ومراكز الجامعة كافة .

  ج .وحدة التحرير : وهي وحدة مستخدمة تقوم بمتابعة اجابات الكليات والمعاهد والمراكز واقسام الجامعة من خلال برامج حاسوبية خاصة تبين يومياً الاجابات التأخرة وتقوم تلقائياً بالتأكيد على كتبها وهي اتصالها المباشر بالسيد المدير ولكنها تتفاعل مع الشعب الاربعة الاساسية الاخرى .

 الهيكل التنظيمي للقسم

يتألف قسم الشؤون القانونية من المفاصل الاتية :

1. مدير القسم

2- شعبة الرأي ( تقوم بإبداء الرأي وإعداد الدراسات القانونية )

3- شعبة الحقوق وتتألف من وحدتين (وحدة اللجان التحقيقية و وحدة الدعاوى) وتقوم بمهام متابعة حقوق الجامعة

4- السكن والأملاك وتالف من وحدتين(وحدة السكن الجامعي – وحدة الأملاك الجامعية ) تقوم بمتابعة كافة الأمور الخاصة بأملاك الجامعة

5- وحدة السكرتارية ( تقوم بتنظيم البريد الوارد الى القسم القانوني ومتابعة شؤون الموظفين )

6- وحدة المتابعة الإدارية (تقوم بارشفة وحفظ البريد الرسمي ومتابعة الإجابات والمراسلات )

7-الوحدة القانونية لمراكز البحث العلمي ( تقوم بمتابعة الشؤون القانونية لتلك المراكز البحثية )

8- وحدة المجلس القانوني 

انجازات القسم

قام قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة بالعديد من الانجازات خلال الفترة القريبة وعلى النحو الأتي:-

1-املاك الجامعة

بجهود القسم القانوني وقسم الشؤون الهندسية تم اكتشاف العديد من الأراضي التي تعود ملكيتها إلى الجامعة وبمساحات شاسعة حددت بـ ( 2076) دونم في منطقة العامرية ، و( 150) دونم في منطقة خان بني سعد ، وان أعمال البحث والتنقيب في الكتب الصفراء العائدة لدوائر التسجيل العقاري لا زال مستمر.

2-اللجان التحقيقية : يلاحظ قيام قسم الشؤون القانونية بتشكيل لجان تحقيقية مركزية في القضايا التي تتراود أكثر من مرة ومنها :-

أ‌- اللجنة التحقيقية المركزية لانضباط موظفي الخدمة الجامعية

ب‌- اللجنة التحقيقية المركزية لتشخيص حالات الفساد الإداري والمالي

ت‌- اللجنة التحقيقية المركزية الخاصة بالوثائق الدراسية المزورة للموظفين

ث‌- اللجنة التحقيقية المركزية للجمع بين الدراسة والوظيفة

   ج‌- اللجنة التحقيقية المركزية للنظر في تحديد الجهة الإدارية المسؤولية عن عدم إصدار أمر الإحالة إلى التقاعد للموظفين الذين أكملوا السن القانوني للإحالة إلى التقاعد

ح‌- لجنة التحقيقية لمتابعة شؤون اللجان التحقيقية المتأخرة عن انجاز إعمالها

   خ‌ - يلاحظ قيام قسم الشؤون القانونية بإجراء زيارات ميدانية لبعض تشكيلات الجامعة التي تمر بأزمات أدارية وقانونية بالتوقيع من موقع أدنا وبصفة ممثل قانونية لذلك التشكيل لأجل تنظيم العمل و تجاوز تلك الأزمة

   د‌- تشكيل فريق عمل مشترك مع مكتب المفتش العام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض حسم كافة القضايا المتعلقة والخاصة بتشكيلات الجامعة

3- الدراسات القانونية

قدم قسم الشؤون القانونية العديد من الدراسات القانونية التي أسهمت في تنظيم عمل الجامعة ومنها الأتي :-

أ- الدراسة القانونية بوضع ضوابط التي تحكم عمل اللجان التحقيقية الخاصة بالوثائق الدراسية المزورة والتي تم أعمامها من قبل الوزارة على التشكيلات الوزارة كافة .

ب- الدراسة القانونية الخاصة بضوابط منح القدم الوظيفي والتي عممت من قبل الوزارة على التشكيلات الوزارة كافة

ج- الدراسة القانونية حول تحديد حقوق وامتيازات حملة الدبلوم العالي من المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

د- الدراسة القانونية في تنفيذ أحكام قانون التقاعد ( الإحالة إلى التقاعد / التمديد / الأنفكاك )

4- الدعاوى القضائية

أ- الدعاوى المقامة من قبل الغير أمام مجلس الانضباط العام خلال عام 2010 بلغت 44 دعوى حسمت منها 28 دعوى لصالح الجامعة ، اما باق الدعاوى والبالغ عددها 16 في هي قيد المرافعات

ب- أما بخصوص الدعوى المدنية المقامة من قبل رئاسة الجامعة فقد بلغت ( 30 ) دعوى للعام 2008/2009 / 2010 حسمت منها 19 دعاوى لصالح الجامعة وهنالك 11 قيد المرافعات القضائية

ج- أما بخصوص دعاوى عام 2011 المقامة من قبل الجامعة فهي 11 دعوى قيد المرافعات

5-الهيكل التنظيمي

   المجلس القانوني:

   تم استحداث المجلس القانوني لرئاسة جامعة بغداد وقد جاء في الأسباب الموجبة لاستحداثه بان نشاطات جامعتنا يتسع يوما" بعد يوم وتزداد تشكيلاتها ومنتسبيها وطلبتها مقارنة مع بقية تشكيلات وزارتنا الموقرة ولغرض توحيد السياسة القانونية لكافة مفاصل الجامعة والابتعاد عن الانفراد باتخاذ القرارات وإعطاءها لسلطة الجماعة ولغرض تنظيم مواعيد اللقاء بمسئولي الشعب والوحدات القانونية في تشكيلات الجامعة وتفعيل الثقافة القانونية والإعلام القانوني بين منتسبي الجامعة ولغرض تنشيط دور الرقابة القانونية على أعمال الإدارة ومعالجة الأزمات الإدارية والقانونية التي تمر بها بعض تشكيلات جامعتنا لا سامح الله وأعداد دراسات قانونية ومشاريع قوانين بما يسهم في تطوير التعليم العالي في بلدنا العزيز ولغرض تطوير كفاءة الموظف الحقوقي بما يليق باسم جامعتنا الأم ومؤسسات الدولة كافة نجد من الواجب أن يتم تجميع الموارد البشرية القانونية في مجلس يطلق عليه المجلس القانوني

  الوحدة القانونية لمركز البحث العلمي

تقوم هذه الوحدة بمتابعة الشؤون القانونية للمراكز البحث العلمي وان الغرض من استحداثها وهو البدء بشروع استقلال تشكيلات الجامعة من الناحية القانونية والمالية والإدارية لتلك التشكيلات تطبيقاً لأحكام المادة (10) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988.

الدوائر القانونية في تشكيلات الجامعة

فقد تم استحصال موافقة الوزارة الدائرة القانونية والإدارية بموجب كتابها المرقم (23204) في 1/9/2009 على جعل الهيكل التنظيمي للدوائر القانونية في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة على مستوى الشعبة و تم بالفعل تغيير الهيكل التنظيمي للكليات وبصورة تدريجية حسب حالة الكلية وتوفر الموارد البشرية ، وان الغاية من إنشاءها هو لاتساع المهام المناطة بتلك التشكيلات .