جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

الدكتور عبد الرضا حسن سعود الحسيناوي مساعد رئيس الجامعة للشوؤن العلمية
 

تعتبر الجامعة احدى المؤسسات الراعية للعلم والعلماء وبذلك تكون اداة مهمة من ادوات التطوير لكل شعوب العالم من خلال الرقي بمتطلبات التعليم العالي ورفد جوانب المعرفة بنتاجات البحث العلمي الرصين لخدمة المجتمع ... وتعتبر جامعة سومر الحديثة بعمرها الزمني , العريقة بعراقة المدينة التي تنتمي اليها, احدى لبنات التعليم العالي والبحث العلمي في بلدنا العزيز التي تسعى لأحتضان ابناءنا الطلبة في كلياتها بمختلف اختصاصاتها العلمية والأنسانية , وتطوير العملية التعليمية وكافة جوانب البحث العلمي واقامة المؤتمرات العلمية المتخصصة واندوات وورش العمل والدورات التدريبية, والأرتقاء ببرامج البعثات والزمالات والأجازات الدراسية والأنفتاح على العالم بعقد شراكات علمية حقيقية , اضافة الى اصدار العديد من المجلات العلمية المحكمة والمطبوعات المختلفة لرفد الحركة العلمية في البلد بالبحوث والمقالات العلمية المتخصصة.

 

الأقسام والمراكز والوحدات المرتبطة بمساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية :

 

1-      قسم البعثات والعلاقات الثقافية.

2-      قسم البحث والتطوير 

3-      قسم التسجيل وشؤون الطلبة.

4-      امانة المكتبة المركزية.

5-       قسم التعليم المستمر

6-      قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة 

 

 

 

 

صلاحيات مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

 

يمارس مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الصلاحيات الاتية لتسهيل عمل المراكز والاقسام التابعة له:-

الصلاحيات العلمية:

1- الاشراف على جميع المراكزالعلمية في الجامعة والاقسام المرتبطة به

2- الاشراف العلمي على النشاطات العلمية في كليات الجامعة ومعاهدها ومراكزها

3- اعداد خطة البحث العلمي في الجامعة ورفعها لرئيس الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة

4- التوصية لرئيس الجامعة بمنح الشهادات العلمية للمتخرجين في الدراسات الاولية والعليا لكل الاختصاصات الموجودة الجامعة

5- متابعة قضايا الطلبة العلمية والبتفيها

6- ابداء الرأي في التفرغ العلمي وايفاد التدريسيين والتوصية بشأنها لرئيس الجامعة

7- تمثيلا لجامعة في الاجتماعات والمؤتمرات واللجان العلمية ذات العلاقة بطبيعة عمله وبتخويل من رئيس الجامعة

8- وضع خطة القبول في الدراسة الاولية (الصباحية والمسائية) ومختلف الاختصاصات ورفع التوصية اللازمة لرئيس الجامعة وبالتنسيق مع مجالس الكليات المعنية

9- الترشيح للزمالات والبعثات الدراسية فيما يخص منتسبي رئاسة الجامعة ومتابعتهم في حالة القبول

10- متابعة البرامج والبحوث والمؤتمرات والندوات العلمية التي تقيمها الكليات والمعاهد ومراكز الجامعة

11- المصادقة على وثائق التخرج الخاصة بالطلبة واصدار التعليمات الخاصة بشأنها وفقا لقوانين ذات العلاقة

12- الاشراف على النشاطات الطلابية الثقافية والفنية والرياضية في الجامعة

13- تشكيل اللجان العلمية المختلفة في الجامعة ضمن صلاحيته باستثناء لجنة الترقيات العلمية

14- اقرار وتنفيذ برنامج التدريب الصيفي للطلبة والممارسات الميدانية للتدريسيين وخطط انفتاح الجامعة على مؤسسات حقل العمل

 

الصلاحيات لادارية:

1- مفاتحة دوائر الدولة المختلفة بما فيها الوزارات (عدا مكتب الوزير) فيما يخص ممارسة تلك الاختصاصات مع اعطاء نسخة من تلك المخاطبات لمكتب رئيس الجامعة

2- التوقيع على المعاملات التي يبت فيها رئيس الجامعة والتي تقع ضمن صلاحيته

3- نقل موظفي المراكز والاقسام المرتبطة به بعد التشاور مع رؤسائهم المباشرين

4- توجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم بأعمال متميزة

5- اية صلاحيات اخرى يخولها اياه رئيسا لجامعة