جــــامـــعــة ســـومـــر
UNIVERSITY OF SUMER
كلمة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قاسم نايف المحياوي


 بسم الله الرحمن الرحيم

" وقل ربي زدني علماً" صدق الله العظيم

    من مملكة سومر بدأ التاريخ الانساني، وفي رقم طينها سجلت البشرية أول أحرفها، ومنها بدأ نور العلم وأضاء  للأخرين ، وفي أرض مدينة الرفاعي شُيْد صرحنا الجامعي ومنها كانت أهميته للمدينة أنه الصرح الذي ينتج المعارف البشرية وينميالمهارات بتخصصاتها المختلفة لتسهم في بناء الوطن وتدفع المجتمع نحو التقدم للأمام.

   انّ الدور الذي ننشدهُ لهذهِ الجامعة الفتية يتعدى مهمة التعليم والتعلم الجامعي ليأخذ دوراً  في معالجة الكثير من المشاكل التي تواجه البيئة المحلية المحيطة بشكل جذري وملموس سواء من خلال قيام أعضاء هيئة التدريس بالبحوث والدراسات التطبيقية أو من خلال خريجيها الذين يتمتعون بمهارات عالية وقدرات تمكنهم من المنافسة والتميز .

 تُعدّ جامعة سومر جزءاً متمماً لمؤسسات التعليم العالي في العراق وستبقى صرحاً علمياً الى جانب الجامعات الوطنيةالعراقية تهتم برامجها التعليمية بمعايير الجودة وتشجع البحث العلمي الهادف لخدمةالمجتمع وحل الكثير من قضاياه التنموية .

   أن الهدف الرئيسي للجامعة هوالتميز في التعليم والتركيز على تطوير قدرات البحث العلمي لمواجهة التحديات المحيطة، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تبني اساليب من البحث والتعلم لتنميةالتفكير والابداع وصقل شخصية الطالب ليكون فاعلاً ومؤثراً في بيئتنا المتسارعة التغيير .

  انهُ لمن عظيم الاعتزاز والفخر أن اكون من القيادات الجامعية التي تخدم هذهِ الجامعة للإسهام في تطوير بيئتنا المحلية وتنميتها في شتى مجالات العلم والبحث العلمي . وهذا يضع علينا جميعاً مسؤولية كبيرة ويستلزم منا العمل معاً ضمن فريق واحد لرفع جامعتنا لمصاف الجامعات العالمية لتصبح مناراً للعلم والمعرفة وخدمة اطلبتنا ومجتمعنا.

وفقنا الله جميعاً لخدمة عراقنا الحبيب ونسأله أن يحفظ شعبنا العزيز ويحقق له الامن والاستقرار.

 والله ولي التوفيق .